ميرنا الصباغ اخصائية تغذية واستشارية دولية للرضاعة الطبيعية – المشروبات الغازية تؤثر على التحصيل الدراسي وتسبب قصرالقامة

المشروبات الغازية تؤثر على التحصيل الدراسي وتسبب قصرالقامة – ميرنا الصباغ اخصائية تغذية واستشارية دولية للرضاعة الطبيعية

هل بحياتكم تناولتم 9 ملاعق من السكر بفترة لا تتعدى الربع ساعة؟ طبعاً ستقولون أنا هذا الأمر مستحيل. ولكن هل تعلمون أن أكثر من مليار شخص حول العالم يشربون أكثر من 9 ملاعق من السكر يوميًا؟ وذلك عبر تناولهم عبوة واحدة من المشروبات الغازية (330 مل) والتي تتضمن 33 غرام من السكر أي ما يعادل 9 ملاعق سكر، وذلك بإعتراف شركات المشروبات الغازية نفسها.

بعض الأشخاص قد يصل بهم الأمر إلى شرب 500 مل من المشروبات الغازية يومياً أي ما يعادل 15 ملعقة سكر، واللتر الواحد من المشروبات الغازية يحتوي على أكثر من 27 ملعقة سكر.

كمية السكر الهائلة ليست الضرر الوحيد الموجود في المشروبات الغازية حيث اثبتت الدراسات أن المشروبات الغازية قد تؤثر سلبيًا على التحصيل الدراسي وتؤدي إلى قصر القامة.

عبوة واحدة من المشروبات الغازية (330 مل) تتضمن 33 غرام من السكر أي ما يعادل 9 ملاعق سكر

عبوة واحدة من المشروبات الغازية (330 مل) تتضمن 33 غرام من السكر أي ما يعادل 9 ملاعق سكر

كيف يتفاعل جسمنا عندما نتناول 9 ملاعق من السكر؟

كبداية، الجسم يستنفر ويحاول بجهد تخفيض نسبة السكر في الدم عبر ضخ البنكرياس لهرمون الانسولين.

الانسولين يلتصق بالسكر ويأخذه للأعضاء التي هي بحاجة له أو يحوله إلى طاقة. لكن جسم الانسان ليس بحاجة إلى هذه الكمية الهائلة من السكر فيحولها إلى دهون. المشكلة لا تقتصر على ذلك فحسب، فالمشكلة الأساسية هو أن البنكرياس يتعب من الضغط الكبير والضخ المتواصل للانسولين حتى يؤدي ذلك إلى تلفه مع الوقت.

مع تلف البنكرياس والمواصلة على تناول هذه الكمية الهائلة من السكر، يتوقف البنكرياس عن فرز الكمية الكافية من  الانسولين الامر الذي يؤدي إلى نسبة سكر عالية تسبب مشاكل عند الأطفال، كبار السن، ومرضى السكري.

بعض الأشخاص يظنون أن تناول المشروبات الغازية الدايت يجنبهم اضرار السكر الزائد، لكن لبدائل السكر اضرار عديدة سأتكلم عنها في فيديو لاحق.

ان الباحثون يفتشون عن العلاقة السببية بين تناول المشروبات الغازية وقصر القامة وقد توصلوا إلى ثلاثة أسباب رئيسية:

المشروبات الغازية قد تؤثر سلبًا على التحصيل الدراسي وتؤدي إلى قصر القامة

المشروبات الغازية قد تؤثر سلبًا على التحصيل الدراسي وتؤدي إلى قصر القامة

أولاً، أسيد الفوسفوريك قد يكون السبب بما أنه يلتصق بالكالسيوم ويخرجه من الجسم بدلاً من أن يلصقه بالعظام مما يؤثر على الأطفال وخاصةً الفتيات.

السبب الثاني قد يكون كمية الكافيين الموجودة في المشروبات الغازية والتي تؤثر على عملية إمتصاص الفيتامينات والمعادن وتسبب نوعاً من الإدمان و الحركة الزائدة والعدوانية.

الكافيين الموجود في المشروبات الغازية يؤثر على عملية إمتصاص الفيتامينات والمعادن ويسبب نوعاً من الإدمان و الحركة الزائدة والعدوانية.

الكافيين الموجود في المشروبات الغازية يؤثر سلبًا على عملية إمتصاص الفيتامينات والمعادن ويسبب نوعاً من الإدمان و الحركة الزائدة والعدوانية.

السبب الثالث هو ان النظام الغذائي الذي يتضمن المشروبات الغذائية في أكثر الأحيان ينقص الفيتامينات و المعادن والتي قد تؤدي إلى إنخفاض الشهية.

أخيراً كيف يمكننا منع الأطفال من تناول المشروبات الغذائية؟

 يجب علينا كأهل أن نكون قدوة لأطفالنا بدلاً أن يعتمدوا المشاهير الذين يسوقون للمشروبات الغازية قدوةً لهم.